TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الري الإثيوبي يعلن بدء ملء سد النهضة

وزير الري الإثيوبي يعلن بدء ملء سد النهضة
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال سيليشي بيكيلي، وزير الري والمياه الإثيوبي، إن بلاده بدأت في ملء سند النهضة.

وأفادت فضائية سكاي نيوز عربية، اليوم الأربعاء، عن الوزير الإثيوبي قوله: "إن بناء وتعبئة السد تسير بشكل طبيعي".

وأضاف الوزير أنه كانت هناك تحفظات على بعض النقاط مع مصر والسودان في المفاوضات التي اختتمت أعمالها منذ يومين.

ولم يصدر تعليق مصري على هذا الإجراء حتى كتابة هذه السطور.

كانت جمهورية مصر العربية، قد أعلنت 19 يونيو الماضي، أنها تقدمت بطلب إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول سد النهضة الإثيوبي تدعو فيه المجلس إلى التدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر إثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية تنفيذاً لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي.

وقد اتخذت جمهورية مصر العربية هذا القرار على ضوء تعثر المفاوضات التي جرت مؤخراً حول سد النهضة نتيجة للمواقف الإثيوبية غير الإيجابية والتي تأتي في إطار النهج المستمر في هذا الصدد على مدار عقد من المفاوضات المضنية، مروراً بالعديد من جولات التفاوض الثلاثية، وكذلك المفاوضات التي عقدت في واشنطن برعاية الولايات المتحدة ومشاركة البنك الدولي.

واختتمت الاثنين الماضي، المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، والتي استمرت على مدار 11 يوماً برعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور السادة وزراء المياه من الدول الثلاث، وممثلي الدول والمراقبين، بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائي عن مسار المفاوضات، الثلاثاء، إلى دولة جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، تمهيداً لعقد القمة الأفريقية المصغرة.

وتبلغ حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب مع إضافة موارد استغلال أخرى تشمل المياه الجوفية وتحلية مياه البحر لتصل إلى أكثر من 70 مليار متر مكعب، ليكون نصيب الفرد حالياً 700 متر مكعب في السنة، وبذلك نكون قد دخلنا بالفعل في مرحلة الفقر المائي مع الأخذ في الاعتبار الزيادة السكانية التي تزيد في ظل ثبات حصتنا من الموارد المائية".

ترشيحات:

ما هي الشركات المصرية التي تعمل على تصنيع لقاحات لكورونا وإلى أين وصلت؟

بدعم عالمي.. 3 جنيهات ارتفاعاً بأسعار الذهب في مصر

كيف يرى التجار والصناع مبادرة الرئاسة المصرية لتشجيع الاستهلاك والمنتج المحلي؟